بيشكيك، 9 يوليو 2025 /قابار/
أجرى رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف اليوم 9 يوليو، في إطار الزيارة الدولة إلى جمهورية طاجيكستان مباحثات مع رئيس المجلس الوطني – الغرفة العليا من المجلس الأعلى لجمهورية طاجيكستان رستام إمام علي.
واطّلع رئيس الدولة قبل بدء المباحثات على المبنى الجديد للبرلمان، ثم دوّن كلمة في سجل كبار الزوار.
وبحث الجانبان خلال اللقاء أبرز قضايا التعاون الثنائي وتعزيز المسار البرلماني بين البلدين.
ورحّب رستام إمام علي بحرارة بالرئيس صادر جاباروف مؤكداً أن هذه الزيارة تُعد حدثاً مهماً في تاريخ العلاقات بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان، وتفتح آفاقاً جديدة للتعاون الثنائي والبرلماني.
وتعكس هذه الزيارة رفيعة المستوى الإرادة الثابتة لدى البلدين في تعزيز أواصر الصداقة وحسن الجوار والشراكة المستقرة.
وأعرب رستام إمام علي عن استعداد الجانب الطاجيكي لمواصلة تعميق التعاون البرلماني، من خلال تنظيم فعاليات مشتركة، وتوسيع الاتصالات بين اللجان البرلمانية ومجموعات الصداقة.
من جانبه، أكّد رئيس الجمهورية أن الجمهورية القرغيزية تولي أهمية بالغة لتعزيز الحوار البرلماني مع طاجيكستان، وتعتبر هذا المجال جزءاً لا يتجزأ من العلاقات الثنائية التي تشهد تطوراً متواصلاً.
وفي هذا السياق، شدّد الرئيس على الدور المهم الذي يضطلع به البرلمان في تنسيق العمل المشترك من أجل توسيع التعاون القرغيزي الطاجيكي وتعزيزه بمضامين ملموسة.
وقال صادر جاباروف: «الجانب القرغيزي عازم بكل جدية على العمل مع الجانب الطاجيكي من أجل تهيئة الظروف التي تسهم في تنمية البلدين في أجواء من السلام والأمن والاستقرار».
كما أعرب عن ثقته بأن المباحثات التي أُجريت والاتفاقات التي تم التوصل إليها ستشكّل أساساً متيناً لمواصلة تعميق العلاقات المتبادلة النافعة، سواء على المستوى البرلماني أو على صعيد العلاقات بين الدولتين، لما فيه خير وازدهار الشعبين والبلدين.