بيشكيك، 18 يونيو 2025 /قابار/
شارك رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف في 17 يونيو في أعمال الجلسة الثانية لقمة «آسيا الوسطى – الصين»، وذلك في إطار زيارة عمل إلى جمهورية كازاخستان، والتي انعقدت في مدينة أستانا.
تهدف القمة إلى تبادل وجهات النظر حول مجمل قضايا التعاون بين دول آسيا الوسطى والصين. وقد شارك في الفعالية كل من رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، ورئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، ورئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمن، ورئيس جمهورية تركمانستان سيردار بردي محمدوف.
وفي كلمته، أشار رئيس الجمهورية إلى أن آسيا الوسطى والصين ترتبطان بعلاقات تاريخية وتجارية وثقافية تعود جذورها إلى أعماق التاريخ. وأكد أنه بفضل الجهود المشتركة، تم قطع شوط كبير في سبيل تعزيز الصداقة وحسن الجوار، وتوطيد وتطوير الشراكة الاستراتيجية.
وشدد صادر جاباروف على أن هذا الإطار قد اكتسب، خلال العامين الماضيين، مضمونًا عمليًا من خلال مبادرات واتجاهات جديدة.
وقال رئيس الجمهورية بكل ارتياح: «إننا نرى في هذا اللقاء فرصة جديدة لتعزيز علاقاتنا في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك».
وأشار الرئيس إلى ست مجالات رئيسية لتعميق الشراكة الاستراتيجية مع الصين، وهي: الترابط في مجال النقل والعبور، والطاقة، والمالية والتجارة الإلكترونية، والتعليم والعلوم، والسياحة، إضافة إلى مجال الأمن.
وفي ختام كلمته، استشهد الرئيس صادر جاباروف بكلمات الأديب الكبير تشنكيز أيتماتوف قائلاً: «السلام يبدأ بكيفية تعايشك مع جارك. وإذا كان في قلبك احترام، فإن الحدود تختفي. لا يوجد حزن غريب، ولا توجد مصيبة غريبة. نحن نعيش بجوار بعضنا البعض ليس صدفة، بل بدافع الضرورة التاريخية والروحية».