افتتاح مزرعة دواجن كبرى في محافظة تشوي لتعزيز الاكتفاء الذاتي من البيض

الاقتصاد Загрузка... 22 يونيو 2026 13:12
94.webp

بيشكيك، 22 يونيو 2026 /قابار/ – تم افتتاح مزرعة دواجن كبيرة في منطقة إيسيك-آتا بمحافظة تشوي، بحسب ما أعلنت وزارة الموارد المائية والزراعة والصناعة التحويلية في الجمهورية القرغيزية لوكالة «قابار».

ووفقاً للبيانات، تم تنفيذ هذا المشروع بنجاح بفضل شراكة بين الدولة والقطاع الخاص وصندوق التنمية القرغيزي الروسي.

وجاء في البيان أنه عند التشغيل الكامل للمشروع ستتمكن المزرعة من تلبية 16.5% من الاستهلاك المحلي للبيض في البلاد، ما يساهم في تقليص الاعتماد على الواردات بشكل كبير. كما أُشير إلى أن واردات البيض من الخارج وصلت فعلياً إلى الصفر، ما يعكس تحقيق مستوى الاكتفاء الذاتي الكامل من هذا المنتج عبر الإنتاج المحلي.

كما وفر افتتاح المزرعة فرص عمل مستقرة للسكان المحليين، مع إدخال أحدث التقنيات الزراعية.

وبحسب المعلومات، ستنتج المزرعة نحو 180 ألف بيضة يومياً، كما يتضمن المشروع تشغيل أربعة أقسام إنتاجية، يحتوي كل منها على 50 ألف دجاجة، ليصل إجمالي عدد الدواجن إلى 200 ألف طائر.