اختُتمت الزيارة الدولة التي أجراها الرئيس القرغيزي صادر جاباروف إلى طاجيكستان

الرئيس Загрузка... 10 يوليو 2025 09:12
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
Next
Previous
Next
Previous

بيشكيك، 10 يوليو 2025 /قابار/

اختتم الرئيس القرغيزي صادر جاباروف زيارته الدولة إلى طاجيكستان، التي جرت يومي 8 و9 يوليو.

في اليوم الأول من الزيارة، وضع رئيس الجمهورية القرغيزية إكليلاً من الزهور عند نصب مؤسس الدولة الطاجيكية، إسماعيل سماني، في العاصمة دوشنبه.

بعد ذلك، جرت في ساحة "قصر الأمة" مراسم الاستقبال الرسمية لصادر جاباروف من قبل إمام علي رحمان.

وعقب المراسم الرسمية، عقد الزعيمان محادثات في صيغة ضيقة، حيث ناقشا القضايا الملحة للتعاون الثنائي في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك تطوير البنية التحتية الاجتماعية في بعض المناطق، وتعزيز التعاون في المحافل المتعددة الأطراف.

ثم واصل صادر جاباروف وإمام علي رحمان محادثاتهما في صيغة موسعة، حيث تبادل رئيسا البلدين الآراء بشكل موسع حول العلاقات القرغيزية الطاجيكية، وتعميق التعاون الشامل، بالإضافة إلى القضايا الدولية والإقليمية.

علاوة على ذلك، تم التوقيع وتبادل عدد من الوثائق عقب لقاءات القادة، تغطي مجموعة واسعة من مجالات التعاون الثنائي مثل التجارة والتعليم والصناعة والسياحة وغيرها من المجالات المهمة. كما تم التوقيع على بيان مشترك للرئيسين.

في وقت لاحق، شارك رئيسا البلدين عبر تقنية الاتصال المرئي في مراسم استئناف عمل نقطتي التفتيش الحدودية "كاراميك" و"بوردوبو" في ولاية أوش.

وبعد المحادثات مع إمام علي رحمان، أدلى صادر جاباروف ببيان لوسائل الإعلام.

وفي اليوم نفسه، ألقى رئيس الجمهورية القرغيزية كلمة في المنتدى الاستثماري والاقتصادي بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان، الذي عُقد في "قصر الاستقلال"، بمشاركة نحو 500 ممثل عن الأوساط التجارية في البلدين.

وخلال المنتدى، تم توقيع العديد من العقود المتبادلة المنفعة بين مؤسسات الأعمال من كلا الدولتين.

كما زار رئيسا الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان المعرض الوطني للمنتجات في دوشنبه، حيث اطلعا على المعروضات التي جسّدت الإنجازات في مختلف قطاعات الصناعة في البلدين.

وفي إطار الفعالية الثقافية للزيارة وأيام الثقافة القرغيزية في طاجيكستان، حضر الرئيسان حفلاً فنياً بعنوان "الصداقة الأبدية"، أقيم في المجمع الحكومي "كوخي بورباد" في مدينة دوشنبه.

وفي اليوم الثاني من الزيارة، عقد صادر جاباروف محادثات مع رئيس المجلس الوطني – الغرفة العليا في المجلس الأعلى لطاجيكستان رستام إمام علي، حيث ناقشا القضايا الراهنة للتعاون الثنائي وتعزيز التعاون البرلماني.

بعد ذلك، التقى رئيس الجمهورية القرغيزية مع رئيس مجلس النواب في المجلس الأعلى لطاجيكستان، فيض علي إدزوده.

كما أجرى صادر جاباروف محادثات مع رئيس وزراء طاجيكستان قاهر رسول زاده، حيث أكد رئيس الجمهورية خلال اللقاء أن الوثائق الموقعة خلال الزيارة، إضافة إلى العمل الجاري بين حكومتي البلدين، تؤسس لأساس راسخ للصداقة الأبدية بين البلدين والشعبين.

وفي 9 يوليو، وبعد اختتام الزيارة الدولة إلى طاجيكستان، عاد رئيس الجمهورية القرغيزية إلى بيشكيك.