بيشكيك، 18 يونيو 2025 /قابار/
اختُتمت مشاركة الرئيس صادر جاباروف في أعمال القمة الثانية «آسيا الوسطى – الصين»، التي عُقدت في مدينة أستانا.
في مستهل الزيارة، أجرى صادر جاباروف محادثات مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ.
وشهد اللقاء تبادلًا واسعًا لوجهات النظر حول واقع وآفاق العلاقات القرغيزية الصينية، وسبل تعميق التعاون الاستراتيجي الشامل بين البلدين.
وأسفرت المباحثات عن توقيع عدد من الوثائق الثنائية.
بعد ذلك، شارك الرئيس صادر جاباروف في الجلسة الرسمية للقمة الثانية «آسيا الوسطى – الصين» التي عُقدت في قصر الاستقلال.
وفي كلمته، شدد على أن الجهود المشتركة أسهمت في تحقيق تقدم كبير على طريق تعزيز علاقات الصداقة وحسن الجوار، وإرساء وتطوير الشراكة الاستراتيجية.
وأشار الرئيس إلى ست مجالات رئيسية لتعميق الشراكة الاستراتيجية مع الصين، وهي: الربط في مجالي النقل والعبور، الطاقة، المالية والتجارة الإلكترونية، التعليم والعلوم، السياحة، بالإضافة إلى مجال الأمن.
وفي ختام القمة، وقّع رؤساء الدول واعتمدوا عددًا من الوثائق متعددة الأطراف، من بينها:
- اتفاقية حسن الجوار الدائم، والصداقة، والتعاون؛
- إعلان أستانا الصادر عن القمة الثانية «آسيا الوسطى – الصين»، وغيرها.
كما شارك رؤساء الدول الست، على هامش القمة، في مراسم افتتاح مراكز التعاون الجديدة في إطار «آسيا الوسطى – الصين» عبر تقنية الفيديو.
وبعد اختتام مشاركته في قمة «آسيا الوسطى – الصين» في أستانا، عاد الرئيس صادر جاباروف في 17 يونيو إلى العاصمة بيشكيك.