بيشكيك، 23 يونيو 2026 /قابار/ – اتفقت الجمهورية القرغيزية وأوزبكستان على إنشاء حدائق صناعية مشتركة، وذلك خلال اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون الثنائي بين البلدين الذي عُقد في مدينة تشولبون-آتا.
وانعقد الاجتماع برئاسة رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية القرغيزية عادلبيك قاسمعلييف ورئيس وزراء أوزبكستان عبد الله أريبوف.
وخلال الاجتماع، تمت مناقشة تفعيل عمل صندوق التنمية القرغيزي–الأوزبكي، الذي ينفذ مشاريع ذات منفعة متبادلة للبلدين، إضافة إلى زيادة رأسماله بما يتماشى مع الاتفاقات السابقة.
وأكد قاسمعلييف على أهمية تعزيز التعاون الصناعي وتطوير المشاريع الصناعية المشتركة، مقترحًا إنشاء حدائق صناعية ومجمعات لوجستية مشتركة، إلى جانب تطوير آليات دعم حكومي لهذه المشاريع.
كما تم دعم فكرة تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الوزارات لإعداد برنامج تعاون في مجال الصناعات الزراعية حتى عام 2030.