الجمهورية القرغيزية تنضم إلى الاتفاقية الدولية للمساعدة في حالات الحوادث النووية والإشعاعية

الرئيس Загрузка... 30 يوليو 2025 10:13
46.webp

بيشكيك، 30 يوليو 2025 /قابار/

وقّع رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف قانونًا بشأن انضمام الجمهورية القرغيزية إلى اتفاقية تقديم المساعدة في حال وقوع حادث نووي أو طارئ إشعاعي، المعتمدة في 26 سبتمبر 1986 في فيينا.

وقد أقرّ المجلس الأعلى القرغيزي هذا القانون في 26 يونيو 2025.

ويهدف هذا القانون إلى تنفيذ الإجراءات الوطنية اللازمة لدخول الاتفاقية حيّز التنفيذ، حيث ينص على انضمام الجمهورية القرغيزية إلى الاتفاقية المذكورة.

وتتمثل غاية الاتفاقية في تعزيز التنسيق الدولي وتقديم المساعدة عند وقوع حوادث نووية أو طوارئ إشعاعية، إذ تنص على تبادل المعلومات، والمساعدة التقنية، واتخاذ تدابير تعاون أخرى بين الدول الأطراف من أجل الحد من الآثار المحتملة لمثل هذه الحوادث وحماية صحة الإنسان والبيئة.

وسيسهم انضمام الجمهورية القرغيزية إلى الاتفاقية في تعزيز الإطار القانوني للاستجابة السريعة للحوادث الإشعاعية، وتحسين آليات حماية السكان والنظام البيئي من آثار الإشعاع، كما أن تطبيق المعايير الدولية الفعالة في مجال السلامة الإشعاعية سيخلق ظروفًا لحماية صحة المواطنين والبيئة على المدى الطويل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاركة في التعاون الدولي ضمن إطار هذه الاتفاقية ستوفر للبلاد إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات، وتدريب المتخصصين، وتبادل الخبرات، مما سيساهم في رفع كفاءة المؤسسات الوطنية العاملة في مجال السلامة الإشعاعية، وتعزيز الجاهزية لمواجهة الحالات الطارئة، وتقليل المخاطر إلى أدنى حد ممكن.

كما أن انضمام الجمهورية القرغيزية إلى هذه الاتفاقية سيساهم في تعزيز مكانتها الدولية وتنفيذ التزاماتها في مجال السلامة الإشعاعية، بما يتماشى مع مصالحها الاستراتيجية على المدى البعيد.