الرئيس القرغيزي صادر جاباروف يلتقي بوفد برلماني تركي لبحث تعزيز التعاون الثنائي

الرئيس Загрузка... 14 فبراير 2025 09:07
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
Next
Previous
Next
Previous

بيشكيك، 14 فبراير 2025. / قابار/

التقى رئيس الجمهورية القرغيزية، صادر جاباروف، 13 فبراير، بوفد من نواب البرلمان التركي، أعضاء مجموعة الصداقة البرلمانية "القرغيزية - تركيا"، برئاسة يوسف بييازيت.

وناقش الجانبان قضايا التعاون الاستراتيجي، وتعزيز العلاقات البرلمانية، وتطوير العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية والعسكرية والتقنية وغيرها.

وأكد رئيس الدولة أن الجمهورية القرغيزية تعتبر تركيا دولة شقيقة وشريكاً موثوقاً، مشدداً على أهمية الروابط التقليدية الوثيقة بين البلدين.

وقال جاباروف: "لا توجد أي خلافات سياسية بين بلدينا، بل على العكس، هناك إمكانيات كبيرة غير مستغلة للتعاون الثنائي تصب في مصلحة الجانبين".

وأشار الرئيس إلى أنه خلال الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجمهورية القرغيزية في نوفمبر 2024، تم توقيع عدد من الاتفاقيات والمذكرات الهادفة إلى تعزيز التعاون القرغيزي-التركي.

وفي هذا السياق، شدد جاباروف على ضرورة تسريع إجراءات المصادقة على هذه الوثائق لضمان تنفيذ الاتفاقات المبرمة.

كما أشار إلى التطور الإيجابي للعلاقات البرلمانية في إطار عمل الجمعية البرلمانية للدول الناطقة بالتركية، داعياً إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز التعاون متعدد الأطراف.

من جانبه، أكد رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية "قرغيزيا - تركيا"، النائب في البرلمان التركي، يوسف بييازيت، على أهمية تطوير التعاون البرلماني، مشدداً على أن تركيا تولي أهمية كبيرة لعلاقاتها الأخوية مع الجمهورية القرغيزية.

وأعرب عن استعداد الجانب التركي لدعم تنفيذ المشاريع والمبادرات المشتركة التي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك على المستوى البرلماني.