الرئيس الكازاخي توكاييف يستقبل رؤساء الأجهزة القضائية العليا في دول منظمة الدول التركية.

منظمة الدول التركية Загрузка... 19 يونيو 2026 14:52
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
Next
Previous
Next
Previous

بيشكيك، 19 يونيو 2026 /قابار/ – استقبل رئيس جمهورية كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، يوم أمس، رؤساء الأجهزة القضائية العليا في الدول الأعضاء بمنظمة الدول التركية.

وأفادت المحكمة العليا بأن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون بين الأنظمة القضائية في الدول المنتمية للعالم التركي، وتطوير آليات حماية حقوق المواطنين والمستثمرين عبر القضاء، إضافة إلى تعزيز التقنيات الرقمية في مجال العدالة، وتوسيع التعاون في إطار منظمة الدول التركية.

وأكد الرئيس توكاييف أهمية الدور الذي تضطلع به السلطة القضائية في ضمان سيادة القانون وحماية حقوق وحريات المواطنين، وكذلك في تهيئة بيئة قانونية داعمة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للدول. كما شدد على أهمية توسيع الحوار المهني بين المحاكم العليا في الدول الأعضاء، وتبادل أفضل الممارسات، والعمل المشترك على إيجاد حلول فعالة للقضايا المتعلقة بتطوير الأنظمة القضائية.

ويُعد هذا اللقاء رفيع المستوى، الذي عُقد في قصر «أك أوردا»، من أبرز فعاليات برنامج المؤتمر الثاني للمحاكم العليا في الدول الأعضاء بمنظمة الدول التركية، ويؤكد مجدداً الاهتمام الخاص بتطوير السلطة القضائية وتعزيز سيادة القانون في العالم التركي.

وفي ختام الاجتماع، أعرب المشاركون عن استعدادهم لمواصلة توسيع التعاون بين الأجهزة القضائية العليا في دول المنظمة، بما يهدف إلى رفع كفاءة العدالة، وتعزيز ثقة المواطنين في النظام القضائي، وتطوير فضاء قانوني مشترك قائم على مبادئ الشرعية والعدالة والاحترام المتبادل.