بيشكيك، 25 يوليو 2025 /قابار/
وجّه رئيس جمهورية القرغيزية صادر جاباروف برقية تعزية إلى رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان على خلفية وفاة أشخاص جراء حريق الغابات.
وجاء في البرقية: «تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة أشخاص نتيجة حريق الغابات في محافظة إسكشهير في جمهورية تركيا.
وباسم الشعب القرغيزي وباسمي الشخصي، أعرب عن خالص التعازي لأسر الضحايا ولشعب تركيا، متقاسمًا ألم الفقدان.
كما أبلغكم بأن جمهورية القرغيزية مستعدة لتقديم المساعدة في الوقاية من حرائق الغابات ومكافحتها».
ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، توفي يوم الأربعاء عشرة أشخاص كانوا يشاركون في إخماد حرائق الغابات في محافظة إسكشهير التركية، كما نُقل 14 من رجال الإطفاء إلى المستشفى بسبب حروق متفاوتة الخطورة وتسمم نتيجة استنشاق غاز أول أكسيد الكربون.
وقد اشتعل الحريق في منطقة ريفية تسمى سايتغازي قرب مدينة إسكشهير، وتم إجلاء نحو 1200 من سكان القرى المحلية. وبسبب الرياح الشديدة والحرارة، ينتشر الحريق بسرعة.