الرئيس صادر جاباروف يوقع على "القانون الرقمي" للجمهورية القرغيزية

الرئيس Загрузка... 04 أغسطس 2025 11:13
17.webp

بيشكيك، 04 أغسطس 2025 / قابار/

وقع الرئيس صادر جاباروف على "القانون الرقمي" للجمهورية القرغيزية، الذي أقره المجلس الأعلى في 18 يونيو 2025.

ويهدف هذا القانون إلى إنشاء بيئة قانونية مواتية لحماية حقوق وحريات الإنسان والمواطن في الفضاء الرقمي، وتعزيز الاقتصاد الرقمي في الجمهورية القرغيزية، وزيادة جاذبية البلاد للاستثمارات.

ويتضمن "القانون الرقمي" أحكاماً تنظم الجوانب التالية:

  1. أسس التنظيم القانوني في البيئة الرقمية؛
  2. تنظيم الدولة للأنشطة في الفضاء الرقمي؛
  3. التنظيم الخاص في البيئة الرقمية؛
  4. آلية التفاعل بين الجهات الفاعلة في الفضاء الرقمي؛
  5. تحديد أطراف ومواضيع العلاقات القانونية الرقمية؛
  6. شروط نشوء وتعديل وإنهاء العلاقات القانونية الرقمية؛
  7. معالجة البيانات الرقمية والبيانات الشخصية؛
  8. الخدمات الرقمية، وخدمات الاتصالات، وأنظمة التكنولوجيا الرقمية؛
  9. شبكات الاتصالات؛
  10. تفاعل مالكي الأنظمة التكنولوجية الرقمية؛
  11. أنظمة الذكاء الاصطناعي؛
  12. ضمان استمرارية العلاقات القانونية في البيئة الرقمية، وغيرها.

ومن المقرر أن يدخل القانون الرقمي حيز التنفيذ بعد ستة أشهر من تاريخ نشره الرسمي.