بيشكيك، 28 يونيو 2025 /قابار/
شارك الرئيس صادر جاباروف في 27 يونيو ضمن إطار زيارة عمل إلى جمهورية بيلاروس، في اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي عُقد في العاصمة مينسك.
وقد أُشير خلال الاجتماع إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لدول الاتحاد ارتفع بنسبة 18% منذ تأسيس الاتحاد، وتجاوز 2.5 تريليون دولار أمريكي.
كما سُجّل نمو في الإنتاج الصناعي بنسبة 29%، وزيادة في حجم الإنتاج الزراعي بنسبة 25%، في حين ارتفع حجم التجارة المتبادلة بين الدول الأعضاء بأكثر من الضعف.
أما في ما يتعلق بالجمهورية القرغيزية، فقد ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 56% خلال السنوات العشر الماضية، فيما تضاعف حجم التجارة المتبادلة مع دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي. وشهد الإنتاج الصناعي نموًا بنسبة 54%، بينما ارتفع الإنتاج الزراعي بنسبة 30%.
وخلال الجلسة، بحث رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي 14 بندًا مدرجًا على جدول الأعمال.
وقد تم توقيع عدد من الوثائق متعددة الأطراف، من بينها "البروتوكول الكبير الرابع" المتعلق بإدخال تعديلات على معاهدة الاتحاد، والذي يتضمن إصلاحات تهدف إلى سد الثغرات القانونية التي تم اكتشافها خلال التطبيق العملي للمعاهدة.
كما تم، في ختام الاجتماع، توقيع اتفاقيات تجارية مع كل من منغوليا ودولة الإمارات العربية المتحدة.