الرئيس صادر جاباروف يسلّم مفاتيح مجمّع سكني جديد أنشأته الشركة الوطنية للإسكان في بيشكيك

الرئيس Загрузка... 11 يوليو 2025 12:36
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
Next
Previous
Next
Previous

بيشكيك، 11 يوليو 2025 /قابار/

شارك رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف أمس في مراسم تسليم مفاتيح شقق مجمّع سكني جديد، أنشأته الشركة الوطنية للإسكان بنظام الرهن العقاري، وذلك في شارع كاليا مولدوباسانوف بمدينة بيشكيك.

وفي كلمته خلال افتتاح الحفل، شدد رئيس الدولة على أن عملية بناء المساكن بنظام الرهن العقاري تشهد نشاطًا واسعًا في جميع أنحاء الجمهورية القرغيزية. وأوضح أنه تم الانتهاء بنجاح من أول ثلاث مجمعات سكنية في بشكيك، كما تم بناء مبنيين سكنيين في محافظة جلال آباد وتم تسليمهما للمواطنين بشروط رهن ميسرة.

ويضم المجمع السكني المؤلف من 15 طابقًا في شارع كاليا مولدوباسانوف 225 شقة، ويحتوي على نظام تدفئة مستقل، وساحة ألعاب للأطفال، وموقف سيارات تحت الأرض.

وأشار صادر جاباروف إلى أن توفير السكن للمواطنين يمثل إحدى أولويات الدولة، وتُنفذ هذه المهمة بشكل متسق.

وقال الرئيس: "اليوم، نحن لا نشهد مجرد اكتمال بناء مبنى سكني شاهق، بل نرى نتائج ملموسة لسياسة الدولة في مجال الإسكان. وهذا المجمع الحديث ضمن برنامج ’ منزلي‘ يُعد نجاحًا كبيرًا".

وأوضح أن برنامج الإسكان "منزلي" أثبت فعاليته كآلية تلبي الاحتياجات الحقيقية للمواطنين في الوقت المناسب، حيث يوجد اليوم أكثر من 58 ألف مواطن على قائمة الانتظار للحصول على سكن، في حين أن أكثر من 10 آلاف أسرة حصلت بالفعل على مسكنها الخاص.

كما لفت رئيس الجمهورية إلى أنه تم، في إطار البرنامج، البدء في بناء نحو 70 ألف شقة في أنحاء الجمهورية، وأن نسبة كبيرة منها في مراحل تنفيذ متقدمة.

وأضاف: "لقد وضعت الشركة الوطنية للإسكان هدفًا يتمثل في تلبية جميع احتياجات المواطنين السكنية خلال السنوات الخمس القادمة. وهذا جزء فقط من الجهود الكبيرة لحل أزمة الإسكان. وسيتم بناء المساكن في محافظات إيسيك كول، أوش، جلال آباد، باتكين، إضافة إلى مدن طلاس، نارين، توكماك وكارا-بالتا".

وأكد كذلك أن مشروعات الإسكان تحمل طابعًا استراتيجيًا وطويل الأجل، وستواصل الدولة بناء مساكن جديدة ذات جودة عالية وبأسعار ميسرة، ليحصل أكبر عدد ممكن من المواطنين على منازلهم الخاصة.

وأوضح جاباروف أنه بعد تلبية احتياجات المدن، سيتم البدء في بناء مساكن في القرى أيضًا، على أن تُمنح للمواطنين بنظام الرهن العقاري لمدة تصل إلى 25 سنة.

وفي هذا السياق، دعا رؤساء المناطق والمدن إلى تسليم الأراضي الخالية للشركة الوطنية للإسكان، بعيدًا عن المصالح الشخصية والمظاهر الفاسدة، من أجل تخصيصها لبناء وحدات سكنية.

وفي ختام كلمته، سلّم رئيس الجمهورية مفتاح شقة جديدة لمواطنة من بشكيك تُدعى أسترا أساناقونوفا، وهي أم لثلاثة أطفال، كانت على قائمة الانتظار للحصول على سكن منذ أربع سنوات.

ثم قام الرئيس بجولة في الشقق الجديدة، وتحدث مع السكان الجدد، متمنيًا لهم أن تكون منازلهم الجديدة مكانًا للدفء والراحة والاستقرار الأسري.