بيشكيك،18 مارس 2025. / قابار/
استقبل الرئيس صادر جاباروف رئيس الجمهورية القرغيزية اليوم 18 مارس نورلان يرميكباييف الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون.
وهنأ رئيس الدولة الأمين العام بمناسبة توليه منصبه، متمنياً له النجاح في أداء مهامه.
وقال جاباروف: "تتولون منصب الأمين العام في وقت صعب يشهد فيه النظام الدولي تغييرات كبيرة، مما يجعل دور وأهمية منظمة شنغهاي للتعاون في السياسة العالمية في تزايد مستمر، باعتبارها منصة فريدة للحوار بين القوى الإقليمية الكبرى".
وأكد أن الجمهورية القرغيزية تولي أهمية خاصة لمشاركتها في منظمة شنغهاي للتعاون، مشدداً على ضرورة تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في جميع المجالات.
وأشار إلى أن أحد الأحداث المهمة بالنسبة للجمهورية القرغيزية هو رئاستها لمنظمة شنغهاي للتعاون، والتي ستنتقل إليها في الخريف المقبل.
وفي حديثه عن أولويات التعاون ضمن المنظمة، شدد الرئيس على أهمية تطوير الروابط التجارية والاقتصادية وتعزيز النقل والخدمات اللوجستية، مؤكداً على ضرورة إنشاء آليات مالية فعالة، بما في ذلك بنك تنمية منظمة شنغهاي للتعاون.
من جانبه، هنأ الأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون، نورلان يرميكباييف، الرئيس صادر جاباروف على توقيع معاهدة ترسيم الحدود بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان، مشيراً إلى أن جميع الدول الأعضاء في المنظمة رحبت بهذا الحدث بإيجابية.
كما أشار يرميكباييف إلى الدور النشط للجمهورية القرغيزية في أنشطة المنظمة، مذكراً بأن مبادرة الرئيس جاباروف أسهمت في إعداد خارطة طريق للتعاون مع الشركاء في إطار الحوار داخل المنظمة.
إضافة إلى ذلك، قدمت الجمهورية القرغيزية مقترحاً لإنشاء مركز لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، سيكون مقره في بيشكيك.
وفي ختام اللقاء، أكد الرئيس صادر جاباروف استعداده لمواصلة تعزيز التعاون الشامل ضمن منظمة شنغهاي للتعاون، وتنفيذ جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقاً على أرض الواقع.