بيشكيك، 06 أغسطس 2025 / قابار/
اطّلع رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف اليوم 6 أغسطس على سير تنفيذ مشروع «الإدارة البيئية لبحيرة إيسيك كول والتنمية المستدامة للسياحة» في مدينة تشولبون-آتا.
وأفاد وزير البناء والعمارة والإسكان والخدمات البلدية، نوردان أورونتايف، بأن المشروع يتضمن إنشاء شبكة جديدة لأنظمة الصرف الصحي تربط بين مناطق بوستيري وباكتو-دولونوتو وتشولبون-آتا وكارا-أوي.
كما يشمل المشروع بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 14.2 ألف متر مكعب يوميًا، إلى جانب اتخاذ إجراءات لضمان التشغيل الفعّال والصيانة الفنية للمنشأة، وإنشاء 12 محطة ضخ، وقد تم بالفعل البدء في بناء محطتين منها.
وفي إطار تطوير البنية التحتية السياحية، يتضمن المشروع تحسين حديقة أ. عثمانوف، وإعادة تأهيل المجمع المتحفي «سايملو-تاش»، وترميم المتحف البلدي في تشولبون-آتا، وإنشاء ممشيين مزودين بممرات للدراجات والجري على طول الساحل.
ويموّل المشروع بنك التنمية الآسيوي، وتبلغ تكلفته الإجمالية 64.9 مليون دولار أمريكي، منها 31 مليون دولار على شكل منح، و25 مليون دولار كقروض، و8.9 مليون دولار مساهمة من جانب جمهورية قيرغيزستان.
وقد تم في يونيو من هذا العام توقيع عقد مع شركة China Road لبناء منشآت معالجة مياه الصرف، ومع شركة «ألكاتاش» لبناء محطات الضخ الرئيسية والوسيطة، بالإضافة إلى مد 5.9 كيلومتر من مجاري الصرف الصحي.
ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع بحلول نهاية عام 2027.
وأكد الرئيس على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع في حماية النظام البيئي الفريد لبحيرة إيسيك كول، وتحسين جودة حياة السكان المحليين، وتطوير السياحة المستدامة.
وأوعز رئيس الدولة بضرورة فرض رقابة صارمة على جودة الأعمال ومواعيد إنجازها، وضمان التنسيق الفعّال بين جميع الأطراف المعنية لإنجاح المشروع.