بيشكيك، 24 يونيو 2026 /قابار/ – اطلع رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف، خلال زيارة عمل إلى محافظة نارين، اليوم 24 يونيو، على نتائج التنمية الاجتماعية والاقتصادية والمشاريع ذات الأولوية في منطقة أت-باشي.
وقدّم حاكم المنطقة مختار شيربايف عرضاً تفصيلياً حول المشاريع البنية التحتية المنفذة خلال السنوات الأخيرة، والإجراءات المتخذة لتحسين مستوى معيشة السكان، إضافة إلى خطط التنمية المستقبلية للمنطقة.
وأُشير إلى أنه خلال الفترة من 2021 إلى 2025 تم تنفيذ 17 مشروعاً في منطقة أت-باشي بإجمالي بلغ 910.9 مليون سوم، شملت بناء وتشغيل مدرستين، وخمس رياض أطفال، وقاعتين رياضيتين، وسبعة مبانٍ إدارية، إضافة إلى إنشاء مصنع للإسفلت والخرسانة.
كما أُنجزت أعمال واسعة في قطاع البنية التحتية للطرق، حيث تم خلال الفترة المذكورة تعبيد 68 كيلومتراً من الطرق، وبناء جسرين، وفتح قسمين لمؤسسات التشغيل والصيانة الطرقية.
ويُولى اهتمام خاص لتطوير نظام الري، حيث خُصص لهذا المجال 61.5 مليون سوم. وفي إطار المشاريع الجارية، تمت إعادة تأهيل محطة الضخ «ساري-غو»، كما يجري إنشاء خزان تنظيم موسمي «تشييت-كالتبك» بسعة مليون متر مكعب، إلى جانب قنوات الري «إيچكي-تاش-رابات»، و«تشكيندي»، و«ساري-تال».
كما يجري العمل على تحسين إمدادات السكان بمياه الشرب النظيفة، حيث خُصص 705.5 مليون سوم لتنفيذ مشاريع مماثلة في قرى كارا-سو، جيبيك-جولو، أت-باشي، وأك-جار.
وخلال العرض، قُدمت مبادرات مستقبلية من شأنها إعطاء دفعة إضافية لتنمية المنطقة، وتبلغ القيمة الإجمالية للمشاريع المقترحة 885 مليون سوم.
وتشمل هذه المشاريع إنشاء مركز لخدمات المواطنين، ومركز رقمي، ومركز لأمراض القلب، ومحطة للتنمية المتكاملة لتربية المواشي، وسوق حديث للماشية في أت-باشي، إضافة إلى ملعب مركزي، وحديقة عائلية للترفيه.
وفي ختام العرض، أشار الرئيس صادر جاباروف إلى أن تنفيذ المشاريع المقدمة يتطلب ما يقارب مليار سوم، مؤكداً أن الدولة تخصص في السنوات الأخيرة مبالغ كبيرة لتطوير البنية التحتية والقطاع الاجتماعي في مختلف مناطق البلاد.
وفي هذا السياق، وجّه الرئيس بتخصيص تمويل إضافي لمنطقة أت-باشي بقيمة مليار سوم من الميزانية الجمهورية للعام المقبل.