بيشكيك، 08 يوليو 2025 /قابار/
أجرى رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف اليوم 8 يوليو، في إطار زيارة دولة إلى طاجيكستان، مباحثات ثنائية مع رئيس جمهورية طاجيكستان، إمام علي رحمان، بصيغة اللقاء الثنائي.
وناقش الجانبان القضايا الملحّة للتعاون الثنائي في مجموعة واسعة من المجالات، بما في ذلك تطوير البنية التحتية الاجتماعية في بعض المناطق، وتعزيز التعاون على المنصات متعددة الأطراف. وأُولي اهتمام خاص للقضايا التي تهم سكان المناطق الحدودية.
ورحب الرئيس إمام علي رحمان بحرارة بالرئيس صادر جاباروف، معربًا عن ارتياحه لعقد هذا اللقاء. وأشار إلى أن العلاقات بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان تشهد تطورًا متصاعدًا، مشيدًا بالانتهاء الناجح من عملية ترسيم الحدود بين البلدين، وبالتقدم الفعّال في أعمال تحديدها ميدانيًا.
كما أكد الزعيم الطاجيكي على التطور الديناميكي للعلاقات التجارية والاقتصادية والثقافية والإنسانية بين البلدين، مشددًا على أهمية التعاون الوثيق في مجال الأمن، وأعرب عن استعداده لمناقشة الحالة الراهنة وآفاق الشراكة الثنائية، فضلًا عن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
من جانبه، أعرب صادر جاباروف عن شكره للدعوة التي تلقاها لزيارة طاجيكستان رسميًا، وعن الامتنان لحفاوة الاستقبال الذي لقيه من الشعب الطاجيكي الشقيق.
وأكد على أن الانتهاء من عملية ترسيم الحدود بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان يُعد خطوة مهمة تعزز الأمن والاستقرار، ليس فقط في كلا البلدين، بل وفي المنطقة بأكملها.
كما أعرب رئيس الدولة عن ثقته في أن عملية تحديد ما تبقى من الحدود ستُستكمل في المستقبل القريب وفقًا للجدول المتفق عليه.
وشدّد صادر جاباروف على تطلعه لإجراء مباحثات بناءة ومثمرة، تُناقش خلالها جميع القضايا ذات الأولوية وتُحدد الاتجاهات الرئيسية للتعاون بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان.
وعقب اللقاء الثنائي، يواصل صادر جاباروف وإمام علي رحمان المباحثات بصيغة موسعة.