بيشكيك، 22 يونيو 2026 /قابار/ – تم انتشال أكثر من 5300 متر من شباك الصيد غير القانونية من مياه بحيرة سون-كول، وفقاً لما أعلنت عنه وزارة الموارد الطبيعية والبيئة والرقابة الفنية في الجمهورية القرغيزية.
وأفادت الوزارة أنه خلال عملية تفتيش مشتركة نُفذت في 20 و21 يونيو، عثر مفتشو خدمة الرقابة البيئية والموظفون في محمية كاراتال-جابيريك الطبيعية على معدات صيد صناعية غير قانونية، كما تمت إزالة شباك قديمة مهجورة من البحيرة.
ويُذكر أن هذه الإجراءات تُنفذ تنفيذاً للمرسوم الرئاسي رقم 172 الصادر عن رئيس الجمهورية القرغيزية، وتهدف إلى الحفاظ على النظام البيئي الفريد لبحيرة سون-كول وحماية مواردها السمكية.
وجاء في البيان: «إن بحيرة سون-كول تمثل ثروة وطنية مشتركة، وإن الحفاظ على الطبيعة ومنع الصيد غير القانوني واجب على كل مواطن. وستستمر حملات الرقابة البيئية بشكل منتظم من قبل خدمة التفتيش البيئي».