وزارة الطوارئ: أكثر من 11 ألف منطقة خطرة في قرغيزستان

المجتمع Загрузка... 23 يونيو 2026 10:19
117.webp

بيشكيك، 23 يونيو 2026 /قابار/ – يوجد حاليًا أكثر من 11 ألف موقع مصنّف كمناطق خطرة في مختلف أنحاء قرغيزستان. جاء ذلك على لسان كاناتبيك تشينيباييف وزير الطوارئ خلال مشاركته في برنامج «بودكاست قابار».

وأوضح أن إدارة الرصد والتنبؤ التابعة لوزارة الطوارئ تجري سنويًا دراسات ميدانية في أنحاء الجمهورية، بهدف تحديد المواقع المعرضة للمخاطر.

وأشار الوزير إلى أنه تم إعداد دليل خاص لكل منطقة خطرة، وقد جرى توزيعه على الرئيس وعلى جميع رؤساء الإدارات الريفية في البلاد. وأضاف أن هذا الدليل يُعد أداة مهمة في جهود الوقاية من حالات الطوارئ.

وقال تشينيباييف: «إذا كان كل مسؤول محلي على دراية بالمناطق الخطرة ضمن نطاقه الإداري، فإن ذلك بحد ذاته يُعد خطوة مهمة للوقاية من الكوارث الطبيعية. كما يمكن الاستفادة من المعلومات الواردة في هذا الدليل لتحديد المواقع المناسبة أو غير المناسبة لأعمال البناء عند التخطيط للتجمعات السكنية الجديدة».

كما أفاد بأن المواطنين يساهمون حاليًا في أعمال الوقاية من حالات الطوارئ من خلال إنشاء قنوات تصريف المياه وتوسعة المنشآت ذات الصلة، بما يدعم جهود موظفي وزارة الطوارئ في هذا المجال.