شارك رؤساء الدول في مراسم افتتاح مراكز التعاون في إطار صيغة «آسيا الوسطى – الصين»

الرئيس Загрузка... 18 يونيو 2025 09:50
667.webp

بيشكيك، 18 يونيو 2025 /قابار/

جرى اليوم 17 يونيو بمشاركة رؤساء الدول الست، افتتاح مراكز التعاون الجديدة في إطار مؤتمر عبر تقنية الفيديو على هامش القمة الثانية «آسيا الوسطى – الصين».

وخلال الفعالية، تم عرض فيلم قصير حول أهداف ونشاطات هذه المراكز المنشأة، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون العملي وتوطيد الشراكة بين دول المنطقة.

وتهدف مراكز التعاون «الصين – آسيا الوسطى» الثلاثة إلى دعم إعداد الكوادر، وتبادل التكنولوجيا المتقدمة، وتعزيز قدرات دول آسيا الوسطى في مختلف المجالات.

وستعمل هذه المراكز في المجالات التالية:

  • مكافحة الفقر: ستركز أنشطته على إعداد الكوادر، وتبادل الخبرات والتقنيات في مجال القضاء على الفقر؛
  • التعليم: يُخطط لتعزيز التعاون في تدريب المتخصصين في مجال التعليم، والتعليم الرقمي، وتدريس اللغات، والبحث العلمي والتربوي؛
  • مكافحة التصحر: سيعمل المركز على تبادل الخبرات وتطوير وتطبيق التقنيات الخاصة بمكافحة التصحر.

وسيتم إنشاء هذه المراكز في أراضي جمهورية الصين الشعبية، وستكون مفتوحة للتعاون مع دول آسيا الوسطى بما يتماشى مع اهتماماتها وأولوياتها.