يجري في قصر "إينتيمك أوردو" اجتماع موسع بمشاركة رئيسي الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان

الرئيس Загрузка... 13 مارس 2025 12:41
{{item.title }}
{{item.title }}
Next
Previous
Next
Previous

بيشكيك، 13 مارس 2025. / قابار/

يجري في قصر "إينتيمك أوردو" اجتماع موسع بمشاركة رئيسي الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان، إلى جانب رؤساء الوزارات والهيئات الحكومية في البلدين في بيشكيك.

خلال الجلسة، أكد الرئيس صادر جاباروف أن تطوير العلاقات الودية وحسن الجوار مع طاجيكستان يعد من الأولويات الرئيسية للسياسة الخارجية للجمهورية القرغيزية.

وصرح جاباروف: "ترتبط دولتانا بتاريخ مشترك وتقاليد وثقافة واحدة. لدينا مواقف متقاربة بشأن معظم القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، مما يشكل أساسًا متينًا لتعزيز التعاون المتبادل والمنفعة المشتركة.

بفضل الجهود المشتركة، والإرادة السياسية، وتطلعات شعبينا إلى السلام وحسن الجوار، نؤسس قاعدة راسخة للتفاعل البناء. وفي هذا السياق، أود أن أشيد بالعمل المثمر الذي قامت به اللجان الحكومية بشأن ترسيم وتحديد الحدود بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان.

أنا واثق من أن توقيع معاهدة الحدود بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان سيكون حدثًا تاريخيًا مصيريًا، لن يلقى ترحيبًا فقط من قبل شعبي بلدينا، بل أيضًا من قبل المجتمع الدولي. هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة، ليس فقط لدولتينا، بل للمنطقة آسيا الوسطى بأسرها".

كما أشار الرئيس إلى أن هذا اللقاء يمثل فرصة مهمة لتبادل وجهات النظر بشكل شامل حول القضايا الراهنة المتعلقة بالتعاون بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان. وقال: "أنا مقتنع بأنه من خلال هذه المفاوضات، سنحدد خطوات محددة لتوسيع التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى تعزيز الروابط الثقافية والإنسانية بين شعبينا.

آمل أن تعطي الوثائق الثنائية التي سيتم توقيعها اليوم دفعة جديدة لتطوير العلاقات القرغيزية الطاجيكية، على أساس مبادئ الثقة المتبادلة والصداقة وحسن الجوار".

من جانبه، شدد رئيس طاجيكستان، إمام علي رحمان، على أن هذا اليوم يمثل حدثًا تاريخيًا، حيث يتم التوصل إلى حل نهائي لمسألة الحدود بين البلدين.