بيشكيك، 22 يونيو 2026 /قابار/ – عُقد في بيشكيك يوم 20 يونيو الاجتماع الدوري لرؤساء الهيئات الحكومية المعنية بقطاعي المياه والطاقة في الجمهورية القرغيزية وكازاخستان وأوزبكستان.
وأفادت وزارة الطاقة أن الاجتماع شارك فيه وزير الطاقة ألطنبيك ريسبيكوف، ووزير الموارد المائية والري في كازاخستان نورجان نورجيغيتوف، ووزير الموارد المائية في أوزبكستان شوكت خامراييف.
وفي افتتاح الاجتماع، أكد ألطنبيك ريسبيكوف أن علاقات الصداقة وحسن الجوار الممتدة منذ سنوات طويلة بين الجمهورية القرغيزية وكازاخستان وأوزبكستان تقوم على الثقة المتبادلة والدعم والاحترام.
وقال: «إن التعاون القائم على الثقة المتبادلة في مجال المياه والطاقة مع الدول المجاورة يحظى بأهمية خاصة بالنسبة للجمهورية القرغيزية. ويشكل اجتماع اليوم منصة مهمة لضمان الاستقرار الإقليمي في قطاع الطاقة، وتأمين التشغيل الموثوق للأنظمة، وتعزيز الشراكة بين بلداننا. ونحن مستعدون لمواصلة التعاون المنسق والقائم على المنفعة المتبادلة».
وخلال الاجتماع، ناقش المشاركون قضايا ضمان التشغيل المستقر والمنسق لأنظمة المياه والطاقة في المنطقة خلال موسم الري وفترة الخريف والشتاء للعامين 2026-2027.
كما أُولي اهتمام خاص لتنسيق أنماط تشغيل منشآت الطاقة، والالتزام بالجداول المتفق عليها، وتعزيز التعاون بين المؤسسات المختصة في الدول الثلاث.
ومع الأخذ في الاعتبار الوضع الحالي لخزان توكتوغول المائي، أعرب المشاركون عن اهتمامهم المشترك بالحفاظ على مستوى المياه فيه وضمان تجديد مخزونه المائي. كما اتفقوا على تنسيق الجهود المتعلقة بالتوريد المتبادل للطاقة الكهربائية، وضمان اجتياز موسم التدفئة المقبل بنجاح، والاستعداد لموسم الري.
وأكد المشاركون أهمية العمل المشترك لضمان استقرار منظومة الطاقة الإقليمية، معربين عن استعدادهم لمواصلة تطوير التعاون البنّاء والقائم على المنفعة المتبادلة.
وفي ختام الاجتماع، جددت الأطراف التزامها بتنفيذ القرارات المتفق عليها والهادفة إلى تعميق التعاون في قطاع المياه والطاقة وتعزيز التنسيق على المستوى الإقليمي.