الرئيس: محطات الطاقة الكهرومائية باتت حاجة ملحّة لا غنى عنها

الرئيس Загрузка... 25 يونيو 2026 10:15
46.webp

بيشكيك، 25 يونيو 2026 /قابار/ – أكد رئيس الجمهورية القرغيزية صادر جاباروف أن محطات الطاقة الكهرومائية باتت اليوم ضرورة لا تقل أهمية عن الهواء والماء، وذلك خلال لقائه مع سكان منطقة أَت-باشي.

وأوضح الرئيس أن الدولة تواصل بناء محطات كهرومائية جديدة، غير أن الطلب المتزايد على الكهرباء، نتيجة التوسع في إنشاء المصانع والمنشآت الاجتماعية، يجعل من الصعب تغطية العجز القائم في إمدادات الطاقة.

وأضاف أن العمل جارٍ أيضاً على إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلا أن البلاد ما تزال غير قادرة على سد العجز في الطلب، في ظل استمرار بناء المصانع والمدارس ورياض الأطفال والمشاريع السكنية.

وأشار إلى أن الحكومة، عبر الشركة الحكومية للرهون العقارية، تنفذ برامج إسكانية واسعة، موضحاً أنه من المتوقع تسليم مساكن لنحو 30 ألف أسرة بحلول نهاية العام الجاري.

وتابع أنه في حال عدم تنفيذ هذه المشاريع التنموية، كانت البلاد ستتمكن من تصدير الكهرباء بدلاً من مواجهة العجز الحالي.