توقيع مذكرة تعاون بين الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان في مجال حماية حقوق الإنسان

المجتمع Загрузка... 22 يونيو 2026 16:41
{{item.title }}
{{item.title }}
{{item.title }}
Next
Previous
Next
Previous

بيشكيك، 22 يونيو 2026 /قابار/ – وقّعت جميلة جمانباييفا، أمينة المظالم في الجمهورية القرغيزية، وأوميد بوبوزادا، مفوض حقوق الإنسان في جمهورية طاجيكستان، مذكرة تعاون في مجال حماية حقوق الإنسان.

وأفاد معهد أمين المظالم أن هذه المذكرة تُعد أول اتفاق من نوعه بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في كل من الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان، وتهدف إلى تطوير التعاون في مجال حماية حقوق وحريات مواطني البلدين.

وبموجب الوثيقة، سيقوم الطرفان بإبلاغ بعضهما البعض بشكل فوري عن حالات انتهاك حقوق المواطنين في أراضي الدولتين، والنظر في الشكاوى ذات الصلة، والمساهمة في استعادة الحقوق المنتهكة ضمن صلاحيات كل طرف.

كما يعتزم أمينا المظالم إجراء لقاءات مشتركة مع مواطني الجمهورية القرغيزية وطاجيكستان، وتنظيم زيارات ميدانية رقابية، وتقديم استشارات قانونية.

وقالت جميلة جمانباييفا إن المذكرة الموقعة يجب أن تكون أداة عملية وليست مجرد وثيقة شكلية في مجال حماية حقوق الإنسان.

وأضافت: «من الآن فصاعداً أصبح لدينا أساس قانوني رسمي للنظر السريع في شكاوى مواطني الجمهورية القرغيزية في طاجيكستان ومواطني طاجيكستان في الجمهورية القرغيزية».

من جانبه، أكد أوميد بوبوزادا على علاقات حسن الجوار والتواصل التاريخي العميق بين البلدين، معرباً عن ثقته بأن هذا التعاون سيسهم في تعزيز حماية حقوق ومصالح مواطني البلدين.

وأشار البيان إلى أنه في 23 يونيو ستُعقد في بشكيك أولى اللقاءات الاستشارية للهيئات الوطنية للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون بشأن حماية حقوق الإنسان، بمشاركة رؤساء وممثلين عن المؤسسات الحقوقية والجهات الحكومية من بيلاروسيا والهند وإيران وكازاخستان والصين وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان.